نفايات حيوانات الأعلاف مصدر للطاقة المتجددة

نفايات حيوانات الأعلاف مصدر للطاقة المتجددة

قام فريق تربية حيوانات الأعلاف ليانغ بوكال في قرية باتو تيرينغ ، سومباوا ، نوسا تنغارا الغربية باستخدام بيوديجيستر أو المعالج للنفايات من روث البقر لتكون أداة لتوليد 1000 واط الكهرباء.

وقال الرئيس فرع بنك اندونيسيا (BI) في نوسا تينجارا الغربية (NTB) بريجونو، في افتتاح برنامج معالجة النفايات من حيوانات الأعلاف 2 لفريق تربية حيوانات الأعلاف ليانغ بوكال قرية باتو تيرينغ، مويو هولو، سومباوا، يوم الثلاثاء (19/12). “لقد كانت الكهرباء المنتجة قادرة على إلقاء الضوء في مربض الحيوانات العام و يصبح مصدرا للطاقة المتجددة”،

وقال بريجونو من خلال تصريحه المكتوب، أن بيوديجيستر إن مساحة 17 مترا مكعبا قادر على معالجة روث البقر الصلب أو السائل حتى تصبح أسمدة طبيعية. ثم تستخدم هذه الأسمدة للأغراض الزراعية، وبالتالي هناك تكامل بين الزراعة وتربية حيوانات الأعلاف.

وبالإضافة إلى إنتاج الأسمدة الطبيعيىة والطاقة الكهربائية، يمكن لبيوديجيستر أيضا ينتج الوقود بشكل غاز يستخدمه أعضاء الفريق لاحتياجاتهم اليومية .

ويأمل بنك إندونيسيا أيضا من فريق تربية حيوانات الأعلاف ليانغ بوكال في المستقبل أن يكون مركزا للتعلم وقدوة في مفهوم التكامل بين الزراعة وتربية حيوان الأعلاف في منطقة سومباوا مضيفا إلى أنه من المتوقع أن يكون مفهوم التكامل أيضا وسيلة للترويج في قطاع السياحة عبر برنامج “سياحة البيئة الزراعية “، حيث إن قرية باتو تيرينغ تشتهر أيضا بوجود وجهة سياحية ليانغ بوكال”.

ويأمل بريجونو أنه من خلال مفهوم التكامل بين الزراعة وتربية حيوانات الأعلاف، من المتوقع أن تزيد القيمة المضافة للاقتصاد عن طريق الاستفادة من نفايات روث البقر التي لم تستخدم بشكل جيد في قرية باتو تيرينج.

وفي سياق متصل أعرب المساعد الأول في سكرتارية الحكومة المحاية سومباوا محمدينج عن تقديره لهذه الفكرة التي قام به بنك إندونيسيا مع فريق تربية حيوانات الأعلاف ليانغ بوكال في قرية باتو تيرينج.

وهو يأمل أن يستفيد الجميع من بيوديجيسترعلى الوجه الأمثل لأجل زيادة القيمة الاقتصادية المضافة من قطاع تربية حيوانيات الأعلاف في كل منطقة.

;