توقعات بأن تكون إندونيسيا مركزاً صناعيًا للبيتروكيماويات الآسيوية

توقعات بأن تكون إندونيسيا مركزاً صناعيًا للبيتروكيماويات الآسيوية

توقعات كبيرة ومحتملة بأن إندونيسيا ستكون مركزا لصناعة بيتروكيماويات. حتى إن هذه الصناعة ستنافس على مستوى آسيان أو آسيا.

“صناعة البتروكيماويات كواحدة من قطاعات المنبع الذي يوفر المواد الخام التي تكاد  تكون في كل قطاعات الصناعة  تقريبا، مثل صناعة البلاستيك، والمنسوجات والطلاء ومستحضرات التجميل حتى الصيدليات فمن أجل ذلك كانت الاستدامة في تنمية صناعة البتروكيماويات أمر حيوي للنشاط الاقتصادي.” قاله مدير الصناعة الكيميائية، والمنسوجات، بوزارة الصناعة  أحمد سجيت دويواهيونو من خلال بيانه في جاكرتا، يوم الثلاثاء الماضي (6 / 2 / 2018).

وأكد سيجيت، أن إندونيسيا قد أنتجت بعض المنتجات الصناعية من البتروكيماويات، إلا أن العدد لم يلب الاحتياجات لمساحات كبيرة. على سبيل المثال، نتاج نفتا كريكر حاليا تنتج ما يصل إلى 900 ألف طن سنوياً، في حين أن الطلب المحلي من 1.6 مليون طن.

ويعتقد سجيت أيضا، أن إندونيسيا يمكن أن تكون مركز نمو صناعة البتروكيماويات، حتى إنها ستكون  قادرة على المنافسة في آسيا أو الآسيان.

وقال:  “إن هذه الموارد لم يتم استخدامها على النحو الأمثل فنحن الآن  سنصدرها فحسب.”

وأضاف: “يجب علينا أن نغير الطريق للتطلع نحو الموارد الطبيعية المحلية، ليس بمجرد السلع التجارية. ومع ذلك، فإنه ينبغي أن تستخدم كمؤيد للقطاع الصناعي. ”.

وأشارت وزارة الصناعة، على امتداد عام 2015-2017، نموا في صناعة البتروكيماويات المستندة إلى الغاز التي لا تزال متأثرة بالارتفاع في أسعار الغاز. لأن المواد الخام للغاز تشكل 70 % من هيكل الإنتاج في هذا القطاع.

وفي محاولة لتسريع الأعمال للاستثمار في صناعة البتروكيماويات، اقترحت وزارة الصناعة أن هذا القطاع يستحق الحصول على تخفيض في أسعار الغاز. ومن المؤكد مع أسعار الغاز المدعومة ستتزايد القدرة التنافسية في صناعة البتروكيماويات المحلية.

من جهة أخرى أكَّد أير لانجا هارتانتو وزير الصناعة أن هناك ثلاث شركات على الأقل صرحت برغبتها في الاستثمار في قطاع صناعة البيتروكيماويات في إندونيسيا. “فإنهم سينتجون المواد الخام الكيميائية المستندة على النفتا كريكر” 

والشركات الثلاثة هي:

أولاً، شركة تشاندرا أسري بتروكيميكال للصناعة الوطنية، سوف تدعم بأموال تصل إلى 6 مليار دولار أمريكي حتى حلول عام 2021 من أجل زيادة القدرة الإنتاجية. وتستثمر الشركة مبلغ 150 مليون دولار لزيادة قدرة بوتادين بما يصل إلى 50 ألف طن في السنة، وبوليتيليني 400 ألف طن سنوياً.

ثانيا، صناعة البتروكيماويات من كوريا الجنوبية لوتي شاميكال تيتان ستحقق استثماراتها التي  تصل إلى 3-4 مليار دولار أمريكي لإنتاج النفتا كريكر بسعة إجمالية تصل إلى 2 مليون طن سنوياً. وهذه المواد الخام الكيميائية هي لإنتاج الإثيلين، والبروبيلين وغيرها من المنتجات المشتقة منها.

ثالثا، صناعة كبيرة من تايلاند، سيام الأسمنت مجموعة (SCG)،  أيضا تعتزم بناء منشأة لإنتاج النفثا كريكر قيمتها 600 مليون دولار في تشيليجون، بانتان. “باستثمار إضافي من لوتي تشاميكال وشركة تشاندرا أسري بيتروتشيمكال سوف تكون إندونيسيا  قادرة على إنتاج النفتا كريكر المستندة إلى المواد الخام الكيميائية بأكثر من 3 مليون طن سنوياً. بل إندونيسيا.

;