تركيا تعلن عن إطلاق منصة تصدير إلكترونية لدعم مصدّريها

تركيا تعلن عن إطلاق منصة تصدير إلكترونية لدعم مصدّريها

كشفت وزيرة التجارة التركية، روهصان بيكجان، عن اعتزام وزارتها إطلاق منصة تصدير إلكترونية، بهدف دعم الشركات المصدرة وتحفيز التصدير.

وأضافت، أن المنصة المذكورة ستمكّن الشركات المصدرة من متابعة مستجدات التجارة العالمية والبحث عن أسواق مناسبة لمنتجاتهم، في خطوة للمساهمة في زيادة حصة التجارة الإلكترونية التركية، ضمن سوق التجارة الإلكترونية العالمية.

وفي إطار موازنة الاقتصاد والتشجيع على زيادة نسب الصادرات التركية في الأسواق العالمية، قالت "بيكجان" إن وزارتها تعتزم تقوية رأسمال بنك الصادرات التركي "أكسيم"، وزيادة عدد فروعه من أجل توسيع إمكانات المصدّرين في الوصول إلى التمويل، إضافة إلى تطوير وتنويع الأدوات المالية التي يوفرها البنك.

وأوضحت الوزير التركية أن أنقرة تسعى لإتمام مباحثات تحديث اتفاقية الجمارك مع الاتحاد الأوروبي، ورفع الشراكة الاقتصادية مع العواصم الأوروبية إلى أعلى مستوى ممكن.

وتأتي هذه الخطوات ضمن إطار دعم أنقرة لعالم الأعمال التركي، لا سيما في ظل ما يشهده اقتصاد البلد من تقلبات نتيجة هبوط الليرة التركية بشكل كبير إثر التوتر السياسي والاقتصادي بين أنقرة وواشنطن مؤخراً.

وفي السياق ذاته، كان وزير الخزانة والمالية التركي، براءات ألبيراق، قد أعلن عن الخطة الاقتصادية الجديدة متوسطة المدى، والتي تركزت على ثلاث نقاط هي: الموازنة، والانضباط والتغيير.

;