السوريون أسسوا أكثر من 10 آلاف شركة في تركيا خلال 7 سنوات

السوريون أسسوا أكثر من 10 آلاف شركة في تركيا خلال 7 سنوات

أعلن مركز أبحاث تركي، أن السوريين أنشؤوا أكثر من 10 آلاف شركة في مختلف القطاعات، منذ مجيئهم إلى تركيا عام 2011، نتيجة الحرب الدائرة في بلادهم.

وبحسب تقرير نشره وقف أبحاث السياسات الاقتصادية التركية، فإن عدد الشركات السورية التي افتُتِحت في تركيا خلال السنوات الـ 7 الماضية، بلغ 7 آلاف و243 شركة مرخصة ومسجلة لدى السلطات التركية، فيما تُصنف باقي الشركات السورية على أنها غير مرخصة وليست موجودة في السجلات الرسمية.

ووفقاً للمصدر نفسه، فقد تصدر السوريون، المستثمرين الأجانب ممن أسسوا شركات جديدة في تركيا كل عام.

وبلغ عدد الشركات السورية المفتتحة خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام الحالي، 778 شركة جديدة، فيما بلغ مجموع رأسمال الشركات السورية المسجلة في تركيا 119 مليون و343 ألفا و550 ليرة تركية (تعادل 22.1 مليون دولار).

وتصدرت مدينة إسطنبول، الولايات التركية التي تركزت فيها الشركات السورية، حيث تحتضن المدينة التركية حالياً 473 شركة سورية، تلتها ولاية مرسين في الجنوب، بـ 182 شركة.

وعلى صعيد القطاعات، تركز اهتمام السوريين أصحاب الشركات في تركيا، على قطاعات التجارة بالجملة، والعقارات، والتجارة بالتجزئة، والوكالات السياحية، إضافة إلى شركات الاستشارات، والنقل البري، والأغذية والنسيج.

وتشير الإحصائيات التركية إلى أن عدد السوريين المتواجدين في تركيا بحلول يونيو/حزيران 2018، بلغ 3 ملايين و325 ألف شخص، متوزعين على مختلف الولايات التركية.


;