"كارديمير" التركية للصلب تبدأ إنتاج عجلات القطارات تمهيدا لوقف الاستيراد

"كارديمير" التركية للصلب تبدأ إنتاج عجلات القطارات تمهيدا لوقف الاستيراد

أعلن حسين سويكان، المدير العام لشركة "كارديمير" التركية العملاقة للحديد والصلب أن الشركة بدأت في إنتاج عجلات محلية الصنع لوقف الاستيراد من الخارج. 

وقال سويكان، إن تركيا ستوقف واردات عجلات السكك الحديدية خلال فترة قصيرة، وسوف تنتج 150.000 عجلة وتصبح دولة مصدّرة في غضون عامين.

وأشار إلى أن هناك 15 شركة فقط تنتج عجلات السكك الحديدية على مستوى العالم، وأن كارديمير ستصبح الشركة السادسة عشرة، لافتا إلى أن إنتاج عجلات القطارات يحتاج إلى تكنولوجيا وهندسة عالية.

وقال سويكان: "يبلغ وزن عجلة القطار المصنوعة من نصف طن من الفولاذ الخاص 370 كيلوغراما. قبل أن نبدأ الإنتاج، كانت تكلفتها قرابة 1000 يورو، في حين تبلغ تكلفتها في الوقت الحالي نحو 600 يورو."

كما أكد على أن الشركة ستتمكن من إنتاج 200000 عجلة سنويًا.

وخلال السنوات القليلة الماضية زادت الشركة التي يعمل بها أكثر من 4000 شخص من مجال منتجاتها لتشمل أيضًا قضبان السكك الحديدة، وقضبان سلكية وحديد التسليح وقضبان دائرية، لترتفع بذلك قدرتها الإنتاجية إلى مليونَي طن سنويا.

وفي النصف الأول من العام الحالي أنتجت كاردمير ما مجموعه 1.16 مليون طن من الفولاذ السائل، في حين بلغت مبيعات المنتجات الأولية 1.19 مليون طن.

وبلغت مبيعات الشركة في النصف الأول من العام 3.3 مليار ليرة تركية (تعادل 570 مليون دولار)، بزيادة عن 2.6 مليون ليرة (تعادل 450 مليون دولار) عن العام السابق. وحققت صافي ربح قدره 170 مليون ليرة (تعادل 29 مليون دولار) للنصف الأول من عام 2019 مقابل 439 مليون ليرة (تعادل 76 مليون دولار) في الفترة نفسها من عام 2018.

وفي سبتمبر ، أعلنت الشركة أن مجلس إدارتها قرر إنشاء فرن صهر جديد بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ مليون طن  بهدف الوصول إلى طاقة إنتاج سنوية تبلغ 3.5 مليون طن.

;