23.9 % انكماش الاقتصاد الهندي في الربع المالي الأول

23.9 % انكماش الاقتصاد الهندي في الربع المالي الأول

سجل الاقتصاد الهندي أسوأ نسبة انكماش ربع سنوية على الإطلاق بلغت 23.9%، وذلك خلال الربع السنوي من أبريل حتى 30 يونيو الماضي، بعدما أدى تفشي فيروس كورونا وإجراءات الإغلاق التي جرى فرضها لتوقف النشاط الاقتصادي بشكل شبه كامل.

وجاءت النسبة التي أعلنها مكتب الإحصاءات الوطني، متوافقة مع التوقعات، حيث توقع الاقتصاديون أن ينكمش ثالث أكبر اقتصاد في آسيا بنسبة تراوح ما بين 15 و25%.

يشار إلى أن العام المالي الهندي يمتد من أبريل حتى مارس. وتمثل هذه النسبة أكبر نسبة انكماش ربع سنوية يسجلها اقتصاد الهند منذ بدء إحصاء البيانات ربع السنوية عام 1996، كما أنها تعد أسوأ نسبة بين الاقتصاديات الآسيوية الكبرى.

في الوقت نفسه فإن معدل انكماش الاقتصاد الهندي هو الأكبر بين الاقتصادات في العالم منذ بداية الجائحة. 

يذكر أن بيانات الناتج المحلي التي أعلنها مكتب الإحصاء الهندي، تشمل الفترة التي شهدت فرض إجراءات الإغلاق العام لمكافحة فيروس كورونا اعتباراً من 25 مارس الماضي.

وتختلف هذه البيانات بشدة عن بيانات الناتج المحلي خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي المنتهي في 31 مارس الماضي، حيث سجل الاقتصاد نمواً بمعدل 4.2%، في حين كان الاقتصاد قد سجل نمواً خلال الربع الأول من العام المالي الماضي بمعدل 5.2%.

ويخشى الخبراء من أن تواجه الهند ركوداً أشد خلال النصف الثاني من العام الحالي، حيث ينتشر فيروس كورونا في الهند حالياً بوتيرة أسرع من انتشاره في أي مكان آخر بالعالم.

يذكر أن الاقتصاد الهندي يعتبر في حالة ركود، إذا سجل إجمالي الناتج المحلي انكماشاً خلال ربعين متتاليين من العام. وكانت أخر مرة يعاني فيها الاقتصاد الهندي من الركود عام 1980، وكان الثالث منذ استقلال الهند.


;