جامعة مرمرة.. أكثر من 100 عام من العراقة والتميز

جامعة مرمرة.. أكثر من 100 عام من العراقة والتميز

تعتبر جامعة مرمرة أحد أهم الجامعات التاريخية الناجحة والمرموقة في تركيا. تأسست جامعة مرمرة بتاريخ 16 كانون الثاني/ يناير 1883 باسم "مكتب التجارة الحميدي العالي"، وكانت تابعة لوزارة الزراعة والتجارة والمعادن العثمانية، وكانت تهدف الوزارة منها إلى تخريج أشخاص مؤهلين للعمل في مجال التعدين والتجارة والزراعة والصناعة.
واستطاعت جامعة مرمرة تخريج أولى دفعاتها في عام 1887 وكانت هذه الدفعة مكونة من 13 شخصًا، وبعد عدة نجاحات حققتها الجامعة وفي تاريخ 21 أيلول/ سبتمبر 1889  تم ربطها بوزارة المعارف {التعليم} ليتم إعلانها بعد ذلك كجامعة تعليمية رسمية تحت اسم الأكاديمية التجارية والاقتصادية التعليمية. وفي عام 1982 مع التغييرات التعديلية أطلق عليها اسم جامعة مرمرة، ومنذ ذلك التاريخ إلى يومنا هذا ما زالت جامعة مرمرة تمارس نشاطها التعليمي، واستطاعت إلى يومنا هذا تخريج أكثر من 10 مليون خريج بعضهم كان من أهم الشخصيات في تاريخ السياسة التركية مثل؛ عبدالله غول {رئيس دولة تركيا ما بين 2007 ـ 2014}، رجب طيب أردوغان {رئيس وزراء تركيا مابين 2003ـ 2014 ورئيسها الحالي}.

تحتضن جامعة مرمرة، في وقتنا الحالي، بداخلها 16 كلية وأكثر من 30 ألف أكاديمي ومساعد وأكثر من 70 ألف طالب. ومن المميزات الخاصة لجامعة مرمرة هي أنها تحتوي أكثر من لغة تعليمية هي اللغة التركية والإنجليزية والعربية والفرنسية والألمانية وهي الجامعة التركية الوحيدة التي تمتلك هذا العدد من اللغات التعليمية.

الكليات والأقسام الموجودة داخل جامعة مرمرة:

1ـ كلية أتاتورك التعليمية وتحتوي بداخلها عدة أقسام منها؛ قسم التعليم الحاسوبي، الفنون الجميلة، التعليم الأساسي، تعليم المواد الاجتماعية للمرحلة الإعدادية، أداب اللغة التركية واللغات الأجنبية الأخرى.

2ـ كلية التكنولوجيا وتشمل الأقسام التالية؛ قسم هندسة الحاسوب، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، هندسة الماكنة، هندسة الطيران، هندسة المواد، هندسة المواد النسيجية.

3ـ كلية العلوم السياسية وتشمل الأقسام التالية؛ قسم إدارة مؤسسات الدولة العامة بلغتين تركيا أو فرنسية، العلاقات الدولية، العلوم السي

;