المغرب يتطلع لان يصبح قطبا اقليميا رائدا في مجال تصنيع وتصدير السيارات

المغرب يتطلع لان يصبح قطبا اقليميا رائدا في مجال تصنيع وتصدير السيارات

سجل المغرب خلال السنوات الماضية تدفق كبريات شركات صناعة السيارات للاستثمار في هذا القطاع الذي أضحت المملكة تحتل المرتبة الثانية إفريقيا في مجال تصنيع وتركيب السيارات بعد جنوب إفريقيا.

وخلال 2014 حقق قطاع صناعة السيارات بالمغرب رقم معاملات بلغ 5 مليارات و950 مليون دولار، وساهم خلال السنة نفسها في خلق 73 ألف فرصة عمل ، ليتصدر بذلك باقي القطاعات الانتاجية والصناعية عند التصدير.

أما خلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و 2014 فتضاعفت نسبة نمو هذا القطاع ب 26 بالمائة.

وعزا المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات حميد بلفضيل هذه الطفرة لما تقدمه الدولة من تحفيزات لجذب المستثمرين تشمل بالخصوص اعفاءات ضريبية ومنح تسهيلات في اقتناء الأراضي فضلا عن البنيات التحتية والموارد البرشية المؤهلة .

وتابع في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا) أن المغرب يسعى مستقبلا لاستقطاب مزيد من كبريات الشركات العالمية في هذا المجال، مؤكدا أن الشركات العاملة حاليا بالبلاد عززت من صورة المملكة كقاعدة جذابة لإنتاج وتصدير السيارات ومكوناتها.

من جهته أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ردا على سؤال ل (شينخوا) أن بلاده راكمت تجربة مهمة في مجال صناعة السيارات مذكرا بخطة تسريع التنمية الصناعية التي اطلقتها الدولة في السنة الماضية والرامية إلى تحسين مناخ الاعمال واستقطاب استثمارات عالمية في قطاعات واعدة مثل صناعة الطائرات والسيارات.

وأكد أن اختيار المجموعة الفرنسية "بوجو" المغرب لإقامة مصنه لها بعد مجموعة "رونو" الفرنسية كذلك ، سيشكل حافزا لتنمية جديدة للقطاع برمته.

ووقعت "بوجو " والمغرب مؤخرا اتفاقية تحدث بموجبها المجموعة الفرنسية مصنعا بمحافظة القنيطرة غرب المغرب، سيشرع في الانتاج مطلع سنة 2019 بإجمالي استثمارات يقدر ب 700 مليون دولار.

وسيعمل المصنع على إنتاج 200 الف سيارة سنويا وكذا 200 الف محرك ، وسيمكن الشركة الفرنسية الحاضرة في 160 بلدا من ولوج العديد من الأسواق في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط بكيفية فعالة وتطوير منتوجات ملائمة مع القدرة الاستهلاكية لمواطني هذه الدول.

وكان الشركة الفرنسية "رونو" قد أنشأت مصنعا بمدينة طنجة شمال المغرب بلغت طاقته الانتاجية السنوية خلال 2014 ما مجموعه 400 الف سيارة تصدر ل 63 وجهة عبر العالم، بعدما انتج المصنع في سنته الاولى عام 2012 نحو 100 الف سيارة.

وأكدت الشركة في تقرير تضمن منجزاتها منذ الشروع في الإنتاج بالم

;