"دخان سام".. أوامر بإخلاء مناطق بضاحية العاصمة التايلاندية

"دخان سام".. أوامر بإخلاء مناطق بضاحية العاصمة التايلاندية

أمرت السلطات التايلاندية، الإثنين، بإخلاء مناطق واسعة في ضاحية العاصمة بانكوك؛ خوفا من استنشاق "دخان سام" بعد انفجار مصنع للكيماويات.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية أن هذا الإجراء جاء بسبب مخاوف من انبعاث غازات سامة وانتشارها في المناطق المحيطة بالمصنع.

وفجر الإثنين بالتوقيت المحلي، وقع الانفجار في مصنع "مينج ديه" للكيماويات بمنطقة "بانج فلي" قرب مطار "سوفارنابومي".

وأسفر الانفجار عن مصرع شخص وإصابة 62 آخرين، بينهم 12 فردا من فرق الإطفاء والإنقاذ، بالإضافة إلى إلحاق أضرار بعشرات البيوت المجاورة، وفق الوكالة.

ونقلت الوكالة عن "تشيليت سواناكيتبونج"، وهو مسؤول في هيئة الوقاية من الكوارث قوله إنه "تمت السيطرة على الحريق الرئيسي في المصنع، بحلول منتصف نهار الإثنين، لكن خزانا يحتوي على مادة (مونومر الستايرين) الكيميائية استمر في الاشتعال".

وحث "تاليرنجساك بيتشوان"، وهو مسؤول في إدارة مكافحة التلوث، سكان المناطق المجاورة على إغلاق الأبواب والنوافذ، لتجنب استنشاق أي دخان.

وأوضح بيتشوان أن "أولئك الذين يتنفسون (أي دخان ناجم عن الانفجار) يمكن أن يصابوا بالدوار والقيء، وقد يسبب السرطان على المدى الطويل".

وحاولت طائرات مروحية التحليق قرب موقع المصنع لإنزال مواد لإخماد الحريق، لكنها حققت نجاحا ضئيلا في إخماده، بحسب الوكالة.

وفيما يُتوقع هطول الأمطار في وقت لاحق الإثنين، حذر مسؤولون السكان من استهلاك المياه المسحوبة من أنهار وقنوات المدينة، لأنها ستكون ملوثة بالسموم حال نزول الأمطار.

وفيما لم تتضح بعد أسباب الانفجار، لم تتمكن الوكالة من التواصل مع الشركة التايلاندية المالكة للمصنع.

;