مع توالي أسوأ الكوارث الصناعية في العالم.. الصين تتعهد بوضع قواعد أكثر صرامة

مع توالي أسوأ الكوارث الصناعية في العالم.. الصين تتعهد بوضع قواعد أكثر صرامة

سوف تعزز الصين السيطرة على المواد الكيماوية الخطيرة جداً وإدارتها، وستجري تقييما للمخاطر التي لا حصر لها في جميع المناطق الصناعية الكيماوية بأنحاء الصين، بهدف القضاء على مخاطر السلامة، وفقا لبيان نشرته لجنة سلامة العمل التابعة لمجلس الدولة الصيني.

ويتعين على السلطات بجميع مستوياتها فحص الشركات التي تقوم بتصنيع النترات وتخزينها من أجل ضمان التزامهم بالقواعد المتعلقة بالمواد الكيماوية الخطيرة، وفقا لبيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة إدارة الطوارئ الصينية.

كما يتعين على السلطات مواصلة إنفاذ القانون بصرامة وتعزيز فحوص السلامة في صناعات التعدين والنقل والبناء، من أجل منع الحوادث التي لا تتوقّف والتي تتكرر باستمرار في كلّ أنحاء الصين.

ونشر هذا البيان بعد وقوع انفجار مميت في مصنع للمواد الكيماوية في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين.

وقع الانفجار بعد حريق اندلع في مصنع تابع لشركة جيانغسو تيانجيايي المحدودة للكيماويات في منطقة صناعية للكيماويات في محافظة شيانغشوي في يانتشنغ.

 

 والجدير بالذكر أنه هناك ارتفاع مخيف لمعدلات الحوادث الصناعية في الصين نتيجة ضعف إجراءات الأمان وهشاشة البنية التحتية.. ومن هذه الحوادث:

1- حريق مصنع الدواجن:

لقى نحو 119 شخصاً مصرعهم وأصيب 54 آخرون عندما اندلع حريق هائل في مصنع للدواجن في مدينة "Dehui" شمال شرق الصين نتيجة تسرب غاز الأمونيا.
 

وجاءت الوفيات نتيجة قيام المشرفين بغلق أبواب المصنع من الخارج لمنع العاملين من التجول خارجا، لذلك لم يتمكن العاملون من الهروب من الحريق.
 
2-
انهيار منجم Shanxi :

أدى انهيار أحد مناجم الفحم في مدينة "Shanxi" إلى مقتل 281 شخصاً، بعد أن أدى انزلاق في التربة إلى انهيار المنجم.
 

وحاولت السلطات الصينية في البداية الإلقاء باللوم على غزارة الأمطار في التسبب في الواقعة، لكن التحقيقات أثبتت بعد ذلك أن السبب الرئيسي في ارتفاع أعداد القتلى يعود إلى ضعف تطبيق معايير الأمان المتعلقة بالعمل في المناجم.

 
3-
انفجارات "Laobaidong":

وقعت العديد من الكوارث الخطيرة في الصين في مناجمها غير الآمنة، ويعد انفجار منجم الفحم "Laobaido  ثاني أسوأ هذه الكوارث على الإطلاق في تاريخ الدولة، حيث تسبب في مصرع 684 شخصا بعد انفجار غاز الميثان.

 
وتعد الواقعة أسوأ الحوادث التي شهدتها الصين منذ تأسيس حزب الشعب الجمهوري، وقامت السلطات الصينية بمنع النشر الصحفي حول الحادث.

4-
انفجار منجم Honkeiko :

 نتج خليط من الغاز وتراب الفحم عن انفجار هائل في منجم "Honkeiko" قرب مدينة "Benxi" مما أدى لمقتل 1549 شخصا، وهو ما يجعل الواقعة أسوأ الكوارث المتعلقة بمناجم الفحم في تاريخ العالم.
 

;