ماليزيا: الشركات القطرية تستفيد من نجاح معرض الحلال الماليزي

قال مسؤول في مؤسسة تنمية التجارة الخارجية الماليزية إن نجاح معرض (ميهاس 2023) ماليزيا الدولي للحلال الذي أقيم سابقًا يمكن أن يكون بمثابة نقطة انطلاق للشركات القطرية التي تسعى إلى الحصول على جزء كبير من صناعة الحلال المزدهرة.

سجل معرض (ميهاس 2023) الذي يعتبر “أكبر معرض حلال في العالم”، مبيعات بقيمة 656.1 مليون دولار (3.11 مليار رينجيت ماليزي) خلال أيامه الخمسة في ماليزيا في سبتمبر الماضي، متجاوزًا هدفه البالغ 527.4 مليون دولار (2.5 مليار رينجيت ماليزي) بنسبة 24٪.

يؤكد هذا الإنجاز خلال الدورة التاسعة عشرة للمعرض على أهمية (ميهاس 2023) كمنصة تجارية عالمية رائدة لصناعة الحلال.

وأكد ميجات إسكندر أحمد دليلة، مفوض التجارة في (ميهاس 2023) ومقره دبي، أن الشركات القطرية يمكن أن تستفيد من الاهتمام المتزايد بصناعة الحلال من خلال (ميهاس 2023)

وأشار دليلة: “نأمل أن نتلقى المزيد من المشاركة من الشركات القطرية في معرض (ميهاس 2023)

 العام المقبل، حيث يكمل هذا الحدث التطور القوي لصناعة الحلال في قطر“.

خلال المعرض، الذي استضافته وزارة الاستثمار والتجارة والصناعة الماليزية (MITI) ونظمته MATRADE، تمت المساهمة في المبيعات من خلال الصفقات التجارية المبرمة من برنامجين رئيسيين لـ MIHAS: برنامج التوريد الدولي (INSP) المنظم للمصدرين الماليزيين والشركات الماليزية. المعرض التجاري المميز الذي يضم عارضين من 44 دولة.

وقد أدى تركيز (ميهاس 2023) على عناصر الاستدامة والرقمنة إلى تعزيز قيمتها لمجتمع الحلال العالمي من خلال تسهيل وتسريع تعميم النظام البيئي الحلال في سلاسل التوريد العالمية.

أظهرت الحسابات الأولية أن البرنامج الرئيسي حقق مبيعات بقيمة 257.4 مليون دولار (1.22 مليار رينجيت ماليزي)، في حين حصل العارضون على إجمالي مبيعات قدرها 398.8 مليون دولار (1.89   مليار رينجيت ماليزي).

غطى المعرض 13 قطاعًا حلالًا ومطابقة الأعمال مع الشركات المشاركة في جميع القطاعات، مما أدى إلى فتح الوصول إلى الأسواق أمام الشركات الماليزية في بعض أكبر سلاسل المتاجر الكبرى في العالم، بما في ذلك Walmart، وAldi، وAsda، وMarks & Spencer، وGuardian، وSainsbury، و وولوورث. كما أتاح للشركات الماليزية الوصول إلى الأسواق العالمية التي لا تتمتع فيها ماليزيا بحضور قوي حاليًا، مثل رومانيا وبولندا والمغرب.

وقد نجح برنامج (ماتريد) الذي تم عقده في ربط 469 شركة ماليزية مع 231 مشتريًا دوليًا من 44 دولة، بما في ذلك 11 مشتريًا متميزًا. وقد يسرت هذه المبادرة عقد ما مجموعه 2,788 اجتماع عمل. قامت MATRADE، من خلال مكتبها التجاري في الدوحة، بجلب أربعة مشترين لهذا البرنامج الرائد.

وقال وزير MITI، السيناتور تينغكو داتوك سيري أوتاما زافرول، “تستهدف الخطة الرئيسية لصناعة الحلال في ماليزيا لعام 2030 مساهمة الصناعة بمبلغ 56.1 مليون دولار (266 مليار رينجيت ماليزي)، أو 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا بحلول عام 2030. ولتحقيق ذلك، سنواصل البناء على الزخم”. تم إنشاؤها بواسطة MIHAS 2023، لا سيما في تسهيل وصول لاعبي صناعة الحلال لدينا إلى سلاسل التوريد الرئيسية على مستوى العالم.

وأضاف الوزير: “الأهم من ذلك، أنه تماشيًا مع أجندة الأمن الاقتصادي والشمولية لخطتنا الرئيسية الصناعية الجديدة لعام 2030، تساهم منصات مثل MIHAS أيضًا بشكل كبير في تحقيق هدف الحكومة المتمثل في تدويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (MSMEs) وتعزيز مكانة ماليزيا كدولة رائدة في مجال الصناعة”. مركز حلال في آسيا.”

وقال رئيس مجلس إدارة MATRADE YB Dato’ Sri Reezal Merican Naina Merican: “نحن ملتزمون بتعزيز النمو المستدام وضمان استمرار صناعة الحلال في الازدهار بطريقة مسؤولة وصديقة للبيئة.

تم تبادل أكثر من 30 مذكرة تفاهم بين المنظمات الماليزية والأجنبية في جميع أنحاء MIHAS. كما بذلت MATRADE أيضًا جهدًا كبيرًا لإشراك المنظمات الحكومية الأخرى، مما أدى إلى مشاركة 34 وكالة اتحادية وحكومية في MIHAS لهذا العام.

وأضاف: “نحن فخورون بأننا لعبنا دورنا في نجاح ميهاس 2023. وليس من المستغرب أن يكون أكثر من 800 عارض قد أعربوا بالفعل عن اهتمامهم بالمشاركة في معرض MIHAS 2024 المقرر عقده في الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر 2024، مما يثبت دوره الرئيسي في تطوير ورفع مستوى صناعة الحلال العالمية.

في نسختها لعام 2024، ستنظم MATRADE معرض MIHAS تحت شعار “عولمة الابتكارات الحلال” وستواصل مبادرتها الرقمية لصناعة الحلال من خلال طريقة هجينة. كما سيحتفظ MIHAS 2024 بمكوناته الأربعة الرئيسية: العرض، وبرنامج التوريد الدولي (INSP)، ومركز المعرفة، وجوائز MIHAS.

Contact Us

Subscribe to our Newsletter

@2023 – All Right Reserved. Designed and Developed by AATWorld

About Us

Here in the AAT Group, Traders, Businessmen, Manufacturers, Importers, and Exporters get to know each other and cooperate despite the distances, countries, and different languages.

Feature Posts

Newsletters

Never Miss an Offer

Join our mailing list to receive the latest product news and industry updates from AAT World.

@2023 – All Right Reserved. Designed and Developed by AATWorld