من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في تايوان بنسبة %38 هذا العام 2024

بقلم: كريستال هسو

قالت شركة موديز أناليتيكس أمس إن اقتصاد تايوان قد ينمو بنسبة 3.8 في المائة هذا العام وسط الطلب الخارجي القوي، لكنه قد يكتسب 1.7 في المائة فقط العام المقبل، حيث تفقد محركات التصدير الرئيسية مثل الرقائق زخمها.

وقالت هيئة الأبحاث إن منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك تايوان، تتفوق على معظم اقتصادات العالم حيث من المتوقع أن يبلغ متوسط ​​نمو الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي 3.9 في المائة هذا العام و4 في المائة العام المقبل، وهو أسرع من نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي المتوقع بنسبة 2.6 في المائة و2.7 في المائة على التوالي.

ومع ذلك، قالت إن الظروف الاقتصادية داخل المنطقة تختلف على نطاق واسع.

وأضافت أن تايوان تتمتع بنمو قوي في الصادرات بفضل صعود الذكاء الاصطناعي، الذي غذى الطلب على أشباه الموصلات المتقدمة.

أظهرت بيانات حكومية أن صادرات تايوان في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام توسعت بنسبة 10.9 في المائة على أساس سنوي إلى 308.57 مليار دولار أمريكي، وذلك بفضل الطلب على الإلكترونيات المستخدمة في مراكز البيانات المستندة إلى السحابة وتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

لم يرفع طفرة الذكاء الاصطناعي جنوب شرق آسيا، التي تنتج بشكل أساسي رقائق منخفضة إلى متوسطة المستوى. وقالت موديز أناليتيكس إن التجارة لعبت دور المحرك الرئيسي للنمو في معظم أنحاء المنطقة، لكن تأثيرها كان غير متساوٍ.

وبشكل خاص، انخفض نمو فواتير الرقائق العالمية في الأشهر القليلة الماضية، مما يشير إلى أن شحنات المنتجات التقنية ستنخفض، مع عدم وجود ضمان بأن الطلب المحلي سيعوض الانخفاض، كما قالت موديز أناليتيكس.

وفي الوقت نفسه، تبرد أسعار المستهلك في المنطقة على الرغم من العثرات المتقطعة المرتبطة بالطقس السيئ، كما هو الحال مع تايوان.

وقالت موديز أناليتيكس إن التضخم يتماشى في الغالب مع أهداف البنك المركزي على الرغم من أن المخاطر لا تزال منحرفة نحو تجاوز التضخم بدلاً من النقصان.

وقالت إن أسعار المواد الغذائية متقلبة وأن أسعار الطاقة تحوم فوق متوسطات ما قبل الوباء، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية قد يؤدي إلى تأجيج التضخم وتغذية تشديد السياسة النقدية.

وقالت إن الانتخابات في الولايات المتحدة وأوروبا من شأنها أن تزيد من تعقيد توقعات النمو.

وقالت إن التحولات المحتملة في السياسة الاقتصادية الأمريكية بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر تشكل مصدر قلق كبير، حيث تعمل الصادرات الأمريكية على دفع النمو في معظم أنحاء المنطقة، مضيفة أن الاقتصادات التي تعتمد بشكل كبير على العلاقات القوية مع الولايات المتحدة ستكون الأكثر تضررا.

لقد أصبحت الولايات المتحدة ثاني أكبر وجهة لصادرات تايوان بسبب الزيادة السريعة في شحنات الإلكترونيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.وتتوقع موديز أناليتيكس أن ترتفع قيمة العملات الإقليمية في المستقبل بعد أن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي وتشير توقعاتها المتوسطة إلى المزيد من التخفيضات بمقدار 50 نقطة أساس بحلول نهاية هذا العام

Contact Us

Subscribe to our Newsletter

@2023 – All Right Reserved. Designed and Developed by AATWorld

About Us

Here in the AAT Group, Traders, Businessmen, Manufacturers, Importers, and Exporters get to know each other and cooperate despite the distances, countries, and different languages.

Feature Posts

Newsletters

Never Miss an Offer

Join our mailing list to receive the latest product news and industry updates from AAT World.

@2023 – All Right Reserved. Designed and Developed by AATWorld